بحث متقدم

دروس ذات صلة

  • tist

    المزيد
  • كثرت الصيغ في الصلاة على رسول الله فما أسرع صيغة للقبول عند الله؟

    المزيد
  • كيف اقوي عزيمتى واستجمع همتي في الله؟

    المزيد
عرض الكل

جديد الدروس

  • tist

    المزيد
  • كيف اقوي عزيمتى واستجمع همتي في الله؟

    المزيد
  • كثرت الصيغ في الصلاة على رسول الله فما أسرع صيغة للقبول عند الله؟

    المزيد
اعرض الكل

الأكثر زيارة

  • أحداث آخر الزمان والقضاء علي اليهود

    المزيد
  • رسالة التمام (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)ـ

    المزيد
  • إلا من أتى الله بقلب سليم

    المزيد
عرض الكل

آداب ليلة الزفاف

عدد الزيارات:غير موجود مرات التحميل:غير موجود
تحميل الفيديو شاهد تحميل الصوت استمع
آداب ليلة الزفاف
Print Friendly
+A -A



  • آداب ليلة الزفاف

    السئوال العاشر : ماهى آداب ليلة الزفاف ؟

    الجواب : ليلة الزفاف آدابها التى نستشفها من أحاديث الحبيب صلّى الله عليه وسلّم هى :

    أولاً : كيفية الإحتفاء :

    ــ ينبغى أن لا يُدار فى هذه الليلة سواءٌ فى الشارع أو فى القاعات شيءٌ يغضب الله عزوجلّ

    ــ لا ينبغى أن يرقص العريس مع عروسه والكل ينظر إليه، فلو أراد أن يرقص فيكون هو مع الرجال، وهى تكون مع النساء ولا يراها الرجال، ولكن إذا كنا مجتمعين فى مكان واحد، فلا يجوز أبداً أن يقوم بالرقص أو سماع الأغانى المثيرة للغرائز أو الأغانى الخادشة للحياء بألفاظها، ولكن يجب أن نختار الأغانى المعتدلة التى تُناسب طباعنا وديننا وعُرفنا، ولا يجوز التبذير فى هذه الليلة كما نرى الآن فى عصرنا الحالى فى نفقات حفل الزفاف .

    الأساس فى هذا كله هو قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عندما جاءه عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه وقد تزوج، فقال له :

    ( مالك يا عبد الرحمن ؟ فقال : تزوجت يا رسول الله، فقال له  أولم ولو بشاة ) ..

    ــ عن انس رضي الله عنه ــ متفقٌ عليه .

    فتكون أول سنة هنا هى الوليمة، ويمكن أن كثيراً من الناس ترك الوليمة شغلاً بالقاعة .. والوليمة لمن ؟ للأهل والأقارب والأصدقاء، لكن لابد وأن يكون فيها نصيبٌ للفقراء لقوله صلّى الله عليه وسلّم :

    ( شرّ الطعام طعامُ الوليمة يُدعى لها الأغنياء ويُترك الفقراء ) ..

    ــ عن أبي هريرة ــ متفق عليه .

    الأساس فى الوليمة أولاً هو إطعام الفقير والمسكين، ولا ينبغى للمرء أن يستدين ليحجز قاعة ويدفع نفقاتها فإن هذا ليس من شرع الله ولا من دين الله عزوجلّ لأن الله قال للمؤمنين :

    ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ﴾ (الفرقان:67) إذن فهى الوليمة، والحفل لا يخرج عن الشريعة طرفة عين ولا أقلّ ولا يكون ديناً .. فإذا لم يكن معى مال، فلا داعى للحفل، وأعمل كما كنا نفعل ذلك أيام زمان، فكان يأخذ الواحد منا عروسه من بيتها إلى بيته وانتهى الأمر .

    ثانياً : إذا دخل الزوجان منزل الزوجية :

    إذا دخل العريس منزله مع عروسه عليهما أن يتوضآ ــ إن لم يكونا متوضئين، ويصليان معاً فى بيت الزوجية فى حجرة النوم ركعتين لله عزوجلّ إن كانا قد أديا الفرائض، وإن كانا فاتهما صلاة العشاء فليُصليان العشاء معاً جماعة قبل الركعتين، وبعد الصلاة يضع يده على ناصيتها ويقول : ( اللهم أرزقنى خيرها وخير ما جبلته عليه ) ..  

    وفي رواية أخرى : ( إذا أفاد أحدكم امرأة أو خادماً أو دابة، فليأخذ بناصيتها وليقل: اللهم إني اسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه ) .. رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني .. يعنى اللهم أعطنى خيرها وخير الطباع التى أنشأتها عليها .

    ثالثاً : الدخلة :

    ــ البنت تكون قد تغرّبت عن بيتها وربما لأول مرة فتحتاج أولاً إلى أن يؤانسها ويلاطفها ويحادثها ويأكل معها طعاماً لدوام المؤانسة والمجالسة، ولا ينكبَّ عليها كالوحش المفترس فإن هذا يُسبب لها صدمة لا تفوق منها مع الدهر، فيبدأ أولاً بالمؤانسة والملاطفة وإذا نام فيكون أمر الجماع بالمؤانسة بالقبلات وبالأحضان .

    ــ والأمر الآخر يأتى فجأة حتى لا تشعر به ولا يكون هناك دفاع منها عن هذا الأمر، وإذا كان سيقوم بهذا الأمر فيقول وهى تقول :

    بسم الله اللهم جنّبنا الشيطان وجنّب الشيطان ما رزقتنا .. كما ورد في الصحيحين عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم :

    ( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً ) ..

    ويعلم وتعلم آداب الغُسل ويعلم أنه لابد أن يغتسلا فوراً أو بعد حين بعد كل جنابة ولا يلجأ مرة أخرى إلى الجماع إلا بعد أن يغتسل أو يتوضأ على الأقل كما ذكر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .. لماذا ؟ لأن الوضوء والغسل يدلك الأعضاء ويعيد تنشيط الدورة الدموية للإنسان فيُعيد للإنسان شيئاً من صحته وشيئاً من عافيته .

    ملاحظات هامة للشباب : 

    1 ــ الأمر الذى أحذّر منه بشدة هو أن كثيراً من شبابنا الآن يُجهّز نفسه بالمنشطات الجنسية، وكيف هذا وأنت فى بداية حياتك، المنشطات الجنسية لمن بلغ سن الستين وأصبح غير قادر على هذه الشهوة وإمرأته مازالت صبية ولها حقٌ فيأتى بالمنشطات بكيفية طبية ــ بمعنى أنه لابد وأن يذهب لطبيب أولاً ليكشف عن القلب فيعرف منه ماهى ظروف القلب .

    وبعد ذلك يعرف منه نوع المنشط الذى سيستخدمه والمرات التى يتعاطاه فيها وكم مرة فى الشهر لأن فى الفترة الماضية مات عدد لا يُحصى ولا يُعد من الشباب فى مقتبل العمر فى مختلف محافظات مصر بعد العملية الجنسية .. لماذا ؟ لأنه يُسرف فى تعاطى المُنشطات .

    والموتور الذى جعله الله لإدارة هذا الجسم لا يتحمّل .. والآفة التى إكتشفها العلماء الآن هي أن الفياجرا أول ما أنتجت أنتجت فى أميركا وقالوا : ليس لها أضراراً ليُكثفوا من بيعها ويكسبوا من البيع، وفى آخر هذه الأيام قالوا :

    إن الفياجرا من يستخدمها وعنده ضعفٌ فى القلب إذا أخذ الحبة تحت اللسان تؤدّى إلى إصابة القلب بالفشل فوراً فلا يستطيعون إسعافه ويموت فوراً، ولذلك لابد أولاً من الكشف على القلب .. ونستخدم هذه المنشطات لمن ؟ لمن تجاوز سن السن .. لكن الشباب يسيرون كما كان يسير آباؤنا وأجدادنا فى المأكلوات والمشروبات فيكثرون من أكل الفواكه وغيرها وهى أفضل شيء لهذا الأمر ليتعوّد على الأشياء الطبيعية التى خلقها لنا لتعطينا القوة رب البرية عزوجلّ .

    2 ــ بعض الناس فى عموم بلادنا يخدعون العريس ويقولون له : شرب المكيفات المسكرة تساعد على القوة الجنسية، ولذلك من المسالب السيئة أن فى حفل الفرح نجد بجوار الحفل جماعة جالسين وصاحب الفرح مجّهز لهم [ شوال بانجوا أو أقلّ ] وجالسين يتناولون البانجوا، وبعضهم يخدع العريس ويقول له [ إشرب سجارتين أو خذ لك نفسين من الجوزة لكى تستطيع أن تقوم بهذه الأمر ] !!

    العلم قال لنا : إن هذه المخدرات تصنع وهماً فى ذهن الإنسان وليس حقيقة، فيتخيّل أن عنده قوة وهو فى الحقيقة عنده شيئاً آخر .. ويتخيّل أنه نشيط وهو فى الحقيقة يعيش فى دائرة الوهم .

    3 ــ يجب على الشباب أن يحرص على الحياة الطبيعية الإسلامية التى علمها لنا الله وبينها لنا رسول الله ويمتنع عن المُحرمات بالكلية إن كانت خمراً أو بيرة او حشيشاً أو هرموناً أو غيره أو غيره، فلا يلجأ إلا إلى الحلال الذى أحلّه الله حتى تكون معيشته طيبة داخلاً فى قول الله :

    ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ (الحجر:97) .

    رابعاً : وآخر شيءٍ فى هذا الباب :

    وهو أنه لم يُعطي الدين رخصة لأى رجلٍ أو إمرأة فى ترك الصلاة أو ترك الصيام إذا كان فى آخر رمضان، من الذى أعطاه هذه الرخصة ؟ لابد أن يحافظ على أداء الصلاة فى وقتها، فكثيرٌ من الشباب يدخل يوم الخميس، ولا يخرج لصلاة الجمعة .. لماذا ؟ فأنت يجب أن تخرج للصلاة، فالجمعة ذاتها قال فيها صلّى الله عليه وسلّم :

    ( من ترك جمعة تهاوناً بها إسوّد ثُلث قلبه، ومن ترك جمعتين تهاوناً بهما إسوّد ثلثى قلبه، ومن ترك ثلاث جُمعٍ تهاوناً بهم إسود قلبه كله ) ..

    ــ رواه الترمذي وابن ماجه وأبو داود بإسناد حسن صحيح عن أبي الجعد الضمري .

    فليس معه رخصة بأن يترك الصلاة، فلابد وأن يحافظ على الصلاة حتى يعمل بقول حبيب الله ومصطفاه : ( إحفظ الله يحفظك ) ..

    ــ رواه الترمذى وقال حديث حسن ــ عن إبن عباس رضي الله عنهما .

    يحافظ على طاعة الله وعلى شرع الله وعلى أوامر الله فيحفظه الله عزوجلّ .

    نصيحة طبية :

    هناك نصيحة طبية فى هذا الباب وهى أنه لا يجوز للرجل أن يستخدم مروحة كهربائية أثناء ممارسته الجنس مع زوجته لأنها تُعجّل بالأوجاع والآلام فى كل أرجاء جسمه والله ورسوله أعلم

    وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم

    المــــــكان :   قهــــا ــ درس بعد الخطبة ــ مسجد سيدى حسن الحمصى                 

    التاريـــــخ :   الجمعة 19/10/2012 موافق 3 ذى القعدة 1433 هـ

     

    اعلان في الاسفل

    All rights reserved to Sheikh Fawzi Mohammed Abu Zeid


    للأعلي