بحث متقدم

المرأة المسلمة بين الإباحة والنهي

المرأة المسلمة بين الإباحة والنهي

المرأة المسلمة بين الإباحة والنهي

اقرأ الكتاب
  • عنوان السلسلة

    الدين والحياة

  • تاريخ النشر

    18 - مارس - 2018

  • عدد الصفحات

    160

  • رقم الطبعة

    الأولى

  • مرات التحميل

    155

  • كود التحميل

    غير موجود
Print Friendly
+A -A



  • PDF Preview Tool

    المرأة المسلمة بين الإباحة والنهي

    نبذة عن الكتاب

    يميل كثير من المعاصرين في ابلاغ دعوة الله إلى غيرهم إلى الجانب المتشدد فيركزون في أحاديثهم وخاصة مع النساء على جانب المنهيات الشرعية .... فيجمعونها ... ويشرحونها ... ويشددون على من وقع فيها حتى أن بعضهم أوصل ترك العمل بها إلى كبيرة من الكبائر المنهي عنها شرعا !!! بينما الأمر في ما طلبه منا الدين الإسلامي مبني على السعة.
    لكن هؤلاء منهجهم التضييق الشديد على النساء، وهؤلاء منبعهم الناس الذين عاشوا في الصحراء وفي الجبال في الجزيرة العربية وغيرها، وكان الشيخ محمد الغزالي رحمة الله عليه يقول لهم: أنتم فقهكم صحراوي لأنكم عشتم في الصحراء فلا تعرفون ليونة ولا يُسر ولا سهولة، ونحن لأننا عشنا في بلاد النيل بين الخُضرة والماء فأخذنا جانب اللين واليُسر والسلاسة في الدين الإسلامي، وهو الذي نسميه ... المنهج الوسطي:( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) (143البقرة).
    هؤلاء قد جمعوا ثلاثين نهياً للنساء ... وبعضهم أوصلها إلى خمسين كلها في غاية التشدد بالنسبة للمرأة المسلمة !! ويدرسونها، ويصرون على أنها منهيٌ عنها نهياً مطلقاً!!! بينما عندما ننظر في فقه الإسلام نجد أن أغلب هذه النواهي لضوابط معينة، ولكن بعد ذلك فيها إباحة وفيها تيسير بالنسبة للمسلمات، وهذا ما أردنا توضيحه وشرحه حتى تعرف المرأة المسلمة أن ليس كل شيء فيه نهي يكون نهياً مطلقاً .. ولكن هذا النهي لضوابط معينة، وقد يكون فيه إباحة في مواقف أُخرى تفصيلها أوضحناه في هذا الكتاب، ولذا سميناه :
    ( المرأة المسلمة بين الإباحة والنهي )

    All rights reserved to Sheikh Fawzi Mohammed Abu Zeid


    للأعلي