بحث متقدم

خطب ذات صلة

  • خطبة الجمعة_إظهار جمال الإسلام _الطهارة

    المزيد
  • خطبة جمعة المطعم الحلال اساس الدين

    المزيد
  • خطبة الجمعة_التنظيم الربانى سبيل لتقدم الأمم

    المزيد
عرض الكل

جديد خطب الجمعة

  • خطبة الجمعة_إظهار جمال الإسلام _الطهارة

    المزيد
  • خطبة جمعة المطعم الحلال اساس الدين

    المزيد
  • مظالم العباد والاستعداد ليوم الميعاد

    المزيد
اعرض الكل

الأكثر زيارة

  • خطبة الجمعة_نبي الذوق الرفيع والجمال

    المزيد
  • خطبة الجمعة – حكمة الحج وإكرام الله للمؤمنين

    المزيد
  • خطبة الجمعة_الروشتة النبوية للسعادة في الدنيا والآخرة

    المزيد
عرض الكل

لماذا إختار الله عزوجلّ لنا الإسلام ديناً؟

عدد الزيارات:7 مرات التحميل:غير موجود
تحميل الفيديو شاهد تحميل الصوت استمع
لماذا إختار الله عزوجلّ لنا الإسلام ديناً؟
Print Friendly
+A -A



  • 🌿🍁    لماذا إختار الله عزوجلّ لنا الإسلام ديناً    🌿🍁

    الحمد لله رب العالمين أعزّنا بالإيمان والهُدى والنور واليقين، وجعلنا مسلمين .. سبحانه سبحانه يُعزّ من يشاء ويُذّل من يشاء لا يهدى إلى طاعته إلا لمن إقتضى من حزبه المسلمين والمؤمنين من انصاره وأحبته، ويُقدّر الغواية على من إبغضه من خليقته وإن وسّع عليهم فى معيشته، واغدق عليه فى دنياه من خيراته وامواله ونعمائه .. وإنما ذلك كما قال سبحانه :🌿🍁

    ( وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (القلم:45) .

    وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لاشريك له يُحب التُقى والعفّة والعفاف والغنى، ويبغض الفحشاء والبغضاء والمنكر والبغى لأنه حكمٌ عدلٌ لطيفٌ خبيرٌ .

    وأشهد ان سيدنا محدماً عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وخليله أرسله ربه عزوجلّ رحمة لنا وللخلق أجمعين، وأخرجنا به من الظلمات إلى النور ومن الغواية والضلالة إلى الهُدى والإيمان والإستقامة وغيّر به أخلاقنا وأصلح به أحوالنا وجعله صلى الله عليه وسلمّ فاتحاً خاتماً .

    اللهم صلىّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وكل من اتبع هُداه إلى يوم الدين .. آمين .. اما بعد .. فيا أيها الأخوة المؤمنون :

    سئوال كلنا نتعرّض له فى كلّ وقت وحين .. لماذا أنت مسلم ؟ وماذا تعنى كلمة الإسلام ؟ ديننا هو دين الإسلام فلماذا نُسمّى بهذا الإسم ؟ ولماذا إخترنا جميعاً هذا الدين ؟

    سئوال بدائى وبديهى ويجب علينا جميعاً ان نعرف إجابته وان يظهر علينا فى اعمالنا وفى أقوالنا وفى اخلاقنا وفى معاملاتنا المبادئ والأصول والقيم والمُثل التى جاء بها هذا الدين .

    كلمة الإسلام وهى لاتى يقول فيها عزوجلّ : ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ الله الاسْلامُ ( آل عمران:19 ) الدين كله الذى جاء به آدم وجاء به نوح وجاء به موسى وعيسى وإبراهيم وجميع الأنبياء والمرسلين كله إسمه : الإسلام .. أما غير ذلك من المسميات فقد أعلن الله عزوجلّ فى قرآنه أنها أسماء إخترعوها وأطلقوها على انفسهم :

     الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ( المائدة:14 ) هم الذين سمّوا انفسهم بهذا الإسم .. وقالوا) :

     إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ   ( الأعراف:156 ) كذلك سموا أنفسهم بهذا الإسم) .

    كلمة الإسلام لما إختارها الله عزوجلّ ؟ كلمة الإسلام تعنى السلام، سلام مع النفس وسلام مع الناس وسلام مع رب الناس عزوجلّ، فأول ما تعنى أن يكون الإنسان فى سلام مع نفسه وكلمة سلام مع نفسه يعنى يرضى عن أفعاله وعن أحواله عن اخلاقه وعن تصرفاته وعن معاملاته التى تصدر منه فى كل وقت وحين، ولذلك فرجال الله المسلمين لا يحتاجون إلى حسيب أو رقيب من المخلوقين ولا يحتاجون إلى الحسيب الأكبر وهو رب العالمين ليسجل عليهم تصرفاتهم مع انه يُسجّل لأنهم يحاسبون أنفسهم أول بأول حتى يكونوا فى سلام حقيقى مع أنفسهم ولنجد لهذا المعنى أيضاً إيضاحاً وبياناً :

    لقد جاء الإسلام وانفرد فى ذلك بالمبادئ والقيم والمُثل التى تجعل الإنسان لو طبقها فى نفسه سعيداً راضياً ولا توجد فى غير الإسلام ولا ينفع علاجٌ إلا بما جاء به القرآن او جاء به السيد العدنان صلى الله عليه وسلمّ، فلكى يكون المرء سليماً مع نفسه وفى إسلامه ومع كله يجب ان يكون داخلاً فى قول الله عزوجلّ :

    ﴿ إِلا مَنْ أَتَى الله بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (الشعراء:89) لابد أن يكون قلبه سليماً، فالذى يغش يُحسّ يوخذ فى قلبه، وبألمٍ فى نفسه لأنه يعلم علم اليقين أنه يعمل عملاً يخالف دين الله وسيحاسبه عليه الله يوم لقياه والذى يحسد أخاه المؤمن لنعمة تفضّل بها عليه الله إن كان فى مال او فى ولد او فى صحة وعافية أو فى منصب وجاه أو فى غيرها من نعم هذه الحياة، يُحسّ فى قرارة نفسه إذا جلس مع نفسه أنه به مرضٌ يمنعه من رضا الله عزوجلّ وهو مرض الحقد ومرض الحسد يشعر به فى نفسه ويعتلج وخذه فى قلبه، وإن كان يتظاهر امام الآخرين أنه سليماً معافاً لكن العبرة بما فى نفس الإنسان .

    فإن الإنسان المسلم هو الذى إذا جاءه النوم يُحسّ بالراحة والإطمئنان لأن قلبه خالى من الأحقاد والأحساد والأضغان ولأنه فى يومه هذا لم يعصى الحنان المنان فيدخل فى قول الله عزوجلّ :

    أولئك : ﴿ رَضِيَ الله عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ( المجادلة:22 ) رضى عن الله، ورضى عنه الله عزوجلّ .. وإياك يا أخى أن تظن أن إنساناً يخالف امر الله ويخالف هدى رسول الله صلى الله عليه وسلمّ يكون سعيدٌ فى نفسه وإن كان فى ظاهره ربما تراه يركب سيارة فارهة وعنده قصور مليئة بالأساس والرياش ومستجدات العصر، ويتظاهر بأنه يعرف فلان وفلان وله سلطة على المسئول فلان والرئيس فلان إلا أنه إذا جلس لحظة إلى نفسه فى صفاء مع ربه ولابد أن يكون ذلك والحذر الحذر أن يكون ذلك عندما تقترب منيته وتكون نهايته لأنه لن ينفعه فى تلك اللحظة توبة ولا ندم .

    إذا جلس فى هذه اللحظة مع نفسه يُوبّخ نفسه ويعاتب نفسه ويقول لنفسه : ماذا تفعل هذه القصور وماذا تعنى هذه الأموال وماذا ينفع هؤلاء الأصدقاء والخلان إذا ناداه الحنان المنان وقال كما جاء فى القرآن :

    (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ( الأنعام:94 ) .

    وقف هارون الرشيد فى مجلسه وقد كان أحد سلاطين الدنيا كلها من بدءها إلى نايتها، لقد كان يجلس بين أصحابه وتمرّ السحابة فى السماء فيخاطبها قائلاً : إذهبى حيث شئتى وأمطرى حيث أمرتى فسيأتينى خراجك ــ يعنى زكاة الأرض التى نزلت عليها من كثرة سعة مملكته ــ جلس بين أصحابه ودخل عليه أبو العتاهية الشاعر بعد زهده وورعه فقال : يا أبا العتاهية صف لنا ما نحن فيه الآن ؟ ماذا قال ؟ قال الرجل الصالح :

    عش ما بدا لك سالمــــــــــــــاً     فى ظلّ شاهقة القصــــــور 🍁

    يسعى لديك بما إشتهيت    من العشية والفطــــــــــــــــــــــور

    فإذا النفوس تحشــــــــرجت    بزفير حشرجة الصـــــــــدور

    🍁 فهناك تعلم موقنــــــــــــــــــــــــــــــــــاً    ماكنت إلا فى غـــــــــــــــــــرور

    ماذا يفعل لك من حولك ؟ فالمؤمن هو الذى يُحسّ بسلامة ورضا فى نفسه لأنه صفّى قلبه لمولاه وأرضاه عزوجلّ فيما يعمله بالليل أو النهار، لأنه يعمل على وفق أمره فى قرآنه وخلف النبى صلى الله عليه وسلمّ فى سنته .

    فاحرص يا أخى المؤمن على هذه الحُلة، وعلى هذه الصفة واجعل لنفسك كل ليلة لحظة قبل نومك، إجلس فيها مع ربك

    عزوجلّ فى خلوة من الأهل والولد والأصدقاء والأقراء وحاسب نفسك على مافعلته من تصرفات طوال يومك وعلى ما صدر منك طوال ليلك ونهارك .

    فإن وجدت خيراً فاحمد الله وأشكره على أن وفقك لذلك، وإن وجدت غير ذلك فارقد بين يدى الله راكعاً وساجداً وابكى إليه وتضرع لديه واسأله على أن يعفو عنك ويغفر لك الذنب الذى بينك وبينه ويتحمّل عنك مابينك وبين خلقه تدخل مع الذين إستمعنا إليهم قبل الصلاة، وتكون من وصفهم وقال فيهم الله :

    ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الارْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا (الفرقان:63)

    سلاما لا يصدر منهم إذا جاء لأحد فقد سلم الناس من شرورهم لأنهم لم يعد لهم شرور .. سلم الناس من إيذائهم لأن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، وقد سلم المجتمع  كله من شرورهم لأنهم لم يفعلوا إلا ما يُرضى خالقهم الله عزوجلّ، وإياك يا أخى أن تظن أنك تخدع الناس .

    إذا كذبت عليهم لتنال مافى أيديهم وستنتقل بعد ذلك لا لك ولا عليك، وإياك أن تغترّ بكثرة المعاونين والمساعدين لتظلم فلان أو لتقسو على فلان أو تستولى على مال فلان بغير حق أو تأخذ من هذا بغير رضاء نفس حتى ولو كانت الزوجة وأنت الذى أعطيتها شبكتها فلا يحق لك بعد ذلك أن تأخذها رغماً عنها بغير رضاء منها أوتقول لها :

    هذا مالى وانا الذى اعطيته لكِ، نعم هو مالك لكنك تنازلت عنه لها وأشهرت على ذلك الناس وفوق ذلك رب الناس عزوجلّ، يُحذرك من ذلك رب الناس فيقول :

    (فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا ..كيف نأخذه ؟ فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا (النساء:4)

    اما لو أخذته رغماً عنها أو تحت التهديد والضرب والبطش أو تحت تهديد يمين طلاق فقد أخذته حراماً

    🌿  وسيحاسبك عليه الله عزوجلّ .

    إياك يا أخى ان تعامل غير الله وأعلم أنه يطلع على سرّك ونجواك، يسمع خطرات نفسك ويرى وساوس صدرك ويطلع على خفايا قلبك وكما قال عزوجلّ :

    ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ الله (البقرة:284)🌿🍁

    يحاسبك على نفسك والذى يظن انه يخدع فإنما يخدع نفسه ولا يخدع أحداً غير نفسه ويخدع فى سبيل شيئاً ضمنه العلى القدير، فقد قال البشير النذير صلوات الله وسلامه عليه :

    ( إن نفساً لن تموت حتى تستوفى رزقها ) فلم يموت مرة منا أحدٌ إلا وقد أخذ ما قدره له الله، فإن صبر أعطاه الله من حلال،  وكان فى كفّة حسناته، وإن تعجّل أخذ ما قدره الله له من حرام، وكان وبالاً عليه فى حياته وحسرةً عليه عند مماته، وتعاسة له يوم لقاء الله عزوجلّ .

    فالمؤمن والمسلم هو الذى يراقب الله ويعلم أنه يراقب أحواله وتصرفاته فيؤديه ذلك ألا يسمح بعضوٍ من اعضئه بمعصية الله لأنه يعلم أنه مطلعٌ عليه ويراه، ولا يسمح لأعضائه أن تظلم أو تهضم حق أحدٍ من خلق الله مهما كان ضعيفاً أو يتيماً أو مسكيناً لأنه يعلم أن الله عزوجلّ سيحاسبه على ذلك، قال صلى الله عليه وسلمّ :

     المسلم من سلم المسلون من لسانه ويده، والمؤمنه من أمن جاره بوائقه وشروره  أو كما قال

    (أدعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة )..

     🌿🍁

    الخطبة الثانية :

    الحمد لله الذى متعنا بالهدى والنور والقرآن، واختار لنا هذا الدين، نسألله عزوجلّ ان يكمل علينا نعمته وان يُتمّ علينا منته ويوفقنا إلى الهدى والإستقامة حتى يتوفانا مسلمين ويُلحقنا بالصالحين .

    وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قيوم لا يغفل ولا ينام .. لا تأخذه سنة ولا نوم .. وأشهد ان سيدنا محمداً عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وخليله إمام النبياء والمرسلين .. اللهم صلىّ وسلمّ وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلمّ واعطنا الخير وادفع عنا الشرّ ونجنا واشفنا وأنصرنا على اعدئنا يارب العالمين ..

    فنكمل الحديث بعد الصلاة حتى لا نطيل على إخواننا الجالسين فى حرّ الشمس .

    نسأل الله عزوجلّ أن يصلح احوالنا وان يصلح فساد قلوبنا وان يرنا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل زاهقاً وهالكاً ويرزقنا اجتنابه .

    اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا، وكره غلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين .. اللهم إغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما اسررنا وما اعلنا وما علمنا وما لم نعلم .. واغفر اللهم لوالدينا وللمسلمين وللمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع مجيب الدعوات يارب العالمين . اللهم وفق حكام المسلمين أجمعين لما تحبه وترضاه واصلح على يدى ولاة أمورنا أحوال البلاد والعباد ووفقهم للعمل بقرآنك يا منعم يا كريم يا جواد

    اللهم ألف بين عبادك المؤمنين وانزع الغل والغش والحقد والحسد من قلوب جميع المسلمين حتى يكونوا متحابين متآلفين متكاتفين متعاونين .

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلمّ

    🌿🍁

    المــــــكان : بنهــا ــ مسجد عبد المنعم رياض

    التاريـــــخ : الجمعة 10/5/1996 موافق 21 ذى الحجة 1416 هـ

    اعلان في الاسفل

    All rights reserved to Sheikh Fawzi Mohammed Abu Zeid


    للأعلي