بحث متقدم

فتاوي ذات صلة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ؟

    المزيد
  • ما الآدب الواجب على المريد نحو شيخة إذا وجد فى كلامة ما يخالف السنة؟

    المزيد
  • أفطرت رمضان بسبب الولادة ثم قضيت منه أيام وتبقى علي أيام هل أقضي هذه الأيام؟

    المزيد
عرض الكل

جديد الفتاوي

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ؟

    المزيد
  • هل يكون الرياضي مثل محمد صلاح داعية إسلامي؟

    المزيد
  • هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رياضياً؟

    المزيد
اعرض الكل

الأكثر زيارة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ؟

    المزيد
  • ما الدعاء الوارد عن رسول الله فى ليلة الاسراء والمعراج؟

    المزيد
  • ما حكم الطلاق الشفوى؟

    المزيد
عرض الكل

ما حكم الطلاق الشفوى؟

عدد الزيارات:7347 مرات التحميل:32
تحميل الفيديو شاهد تحميل الصوت استمع
ما حكم الطلاق الشفوى؟
Print Friendly
+A -A



  • السؤال الثاني: ما حكم الطلاق الشفوي؟

    ---------------------

    هذا كتاب أخرجه الدكتور سعد الدين الهلالي هداه الله، وهو رأيٌ فقهيٌ يطالب بأن الطلاق لا يقع إلا في وجود شهود ليكون طلاقاً رسمياً، وغير ذلك لا يكون طلاقاً، يعني عنده أن الطلاق الشافعي لا يقع، وحتى الكتاب إسمه هكذا: "الطلاق الشافعي لا يقع". يعني لو أن رجلاً قال لزوجته: أنتِ طالق - فيما بينه وبينها - فلا يقع الطلاق، أو في التليفون، ولكن لابد وأن يكون في وجود اثنين شهود، وقد أخذ ببعض الآراء الفقهية، ولكن علينا أن نأخذ بإجماع المسلمين، كما قلنا اليوم: (عليكم بالجماعة، ومن شذَّ فهو في النار)[1]. والجماعة ما اتفق عليه السادة العلماء في الأزهر ودار الإفتاء والذي منهم القانون المعمول به عندنا في وزارة العدل.

    من يُفتي؟!! - ودائماً أتحرَّى عن ذلك - بحسب القانون المعمول به الآن، والدولة لها قانون ويسري في وزارة العدل تحت بند الأحوال الشخصية، وإذا كان لي رأيٌ والدولة تسير على رأي، فأتنازل عن رأيي.

    *******************

    سؤال عارض: والزواج الشافعي وزواج الورق؟

    الزواج الشافعي لو تمَّ بإثنين شهود عُدول، وإشهار وولي أمر، يُصبح زواجاً رسمياً ويُعمل به في المجتمع، وذلك من الناحية الدينية. فلا يجوز لي وأنا عالم أن أظهر في الفضائيات برأيٍ يخالف إجماع إخواني العلماء، وهذا له أصل ثابت موجود، ولكن إذا أراد شخصٌ أن يناقش موضوعاً ما، يناقشه أولاً مع العلماء، وما يقرُّون به يُخرجون له تشريعاً، ويطالبون بتغيير التشريع

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم

    ****************************

          مدينة 6 أكتوبر - الجمعة: 20/11/2015 موافق 8 صفر 1437 ه

    [1] روى الترمذي وابن ماجة وأحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما قَالَ: (خَطَبَنَا عُمَرُ بِالْجَابِيَةِ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قُمْتُ فِيكُمْ كَمَقَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِينَا فَقَالَ أُوصِيكُمْ بِأَصْحَابِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَفْشُو الْكَذِبُ حَتَّى يَحْلِفَ الرَّجُلُ وَلَا يُسْتَحْلَفُ وَيَشْهَدَ الشَّاهِدُ وَلَا يُسْتَشْهَدُ أَلَا لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنْ الِاثْنَيْنِ أَبْعَدُ مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمْ الْجَمَاعَةَ مَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَذَلِكُمْ الْمُؤْمِنُ)، وروى الترمذي عنه رضي الله عنهما: عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَجْمَعُ أُمَّتِي أَوْ قَالَ أُمَّةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ضَلَالَةٍ، وَيَدُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ وَمَنْ شَذَّ شَذَّ إِلَى النَّارِ).

    اعلان في الاسفل

    All rights reserved to Sheikh Fawzi Mohammed Abu Zeid


    للأعلي