بحث متقدم

دروس ذات صلة

  • الأمور التنظمية اليومية لحياة السالك فى طريق الله

    المزيد
  • العبادة ومعرفة الله عز وجل

    المزيد
  • النهج الصحى للمريد ودعوة الإمام أبو العزائم

    المزيد
عرض الكل

جديد الدروس

  • الأمور التنظمية اليومية لحياة السالك فى طريق الله

    المزيد
  • العبادة ومعرفة الله عز وجل

    المزيد
  • النهج الصحى للمريد ودعوة الإمام أبو العزائم

    المزيد
اعرض الكل

الأكثر زيارة

  • أحداث آخر الزمان والقضاء علي اليهود

    المزيد
  • رسالة التمام (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)ـ

    المزيد
  • إلا من أتى الله بقلب سليم

    المزيد
عرض الكل

أسرار قدرة الله فى خلق الإنسان وماحوله

عدد الزيارات:36 مرات التحميل:غير موجود
تحميل الفيديو شاهد تحميل الصوت استمع
أسرار قدرة الله فى خلق الإنسان وماحوله
Print Friendly, PDF & Email
+A -A



أسرار قدرة الله فى خلق الإنسان وماحوله

  

ربنا يا إخوانا لا يريد منا كثرة العلم، ولكن المهم هو العمل بالعلم، قال صلى الله عليه وسلّم :

( من تعلم باباً من العلم فإنتفع به كان خيراً له من عمر الدنيا كلها من أولها إلى آخرها سبعة آلاف مرة ) .. لو أن باباً واحداً سواء كان أمياً او عالماً، لأن الإسلام لايوجد فيه أحدٌ جاهل، فكل مسلم لابد وأن يكون عالماً :

( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) .

علم الدين وعلم الأحكام وعلم المعاملات فهذه كلها فرضٌ على كل مسلمٍ وليس فرضاً علىّ أن أتعلّم علوم الطب، فعندما يكون واحداً فقط فى مديتنا أو فى قريتنا كلها يعرف الطب يكفى .

وليس فرضاً علىّ أن أتعلم الهندسة، فيكفى أيضاً واحداً فى المدينة يعرف الهندسة، ويكفى أيضاً واحد يتعلم الجيولوجيا وليس فرضاً علىّ أن أتعلمها .. أو غيره أو غيره .

ولكن فرضاً على أن أتعلم الدين وأتعلم العقيدة وأتعلم العبادات، وأن أتعلم المعاملات الإسلامية، ففرضٌ علىّ أن أعرف كيف أصلى لله، وفرضٌ علىّ أن أن أتعلم كيف أصوم شهر رمضان، وفرض علىّ أن أتعلم الزكاة وأحكام الزكاة، وفرضٌ علىّ أن أتعلم الحج، فإذا كنت مستطيعاً وذهبت لأداء هذه الفريضة إلى بيت الله أن أعرف مناسك الحج .

وفرضٌ علىّ أن أتعلم البيع والشراء فقد دخل سيدنا عمر إلى السوق ليختير التجار ويمتحنهم فى المعاملات الإسلامية، ومن يجده لا يعلم أحكام البيع والشراء فى الإسلام يقول له :

[ من لم يتفقه فى ديننا ويعلم آداب البيع والشراء أكل الربا وهو لا يدرى ] لأنه لايعرف أحكام البيع والشراء فى المعاملات الإسلامية .

ــ فرضٌ علىّ أن أتعلم آداب الزواج وأعرف حق المرأة علىّ وأعرف حقى عند المرأة ..

ــ فرضٌ علىّ أن أعرف كيف أربّى أولادى التربية الإسلامية وليس فرضاً علىّ أن أعلمهم الإنجليزى فقط ولكن فرضاً علىّ أنى أعلمه كتاب الله ودين الله الذى يسألنى عنها الله يوم القيامة .

ــ فرضٌ علىّ أن أتعلم حقوق الجيران وحقوق الأبوين وحقوق الأقارب وصلة الأرحام .. هذه الأحكام وهذه المعاملات وغيرها فروضٌ علينا لابد وأن نتعلمها يا إخوانى ولا يوجد فيها جاهل ولا عالم .

فإن كنت رجلاً لا أعرف ! قال : ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ﴾ (النحل:43) إسأل ! فإن لم أجد أحداً فى قريتى ؟ قال : سافر وإذهب إلى مدينة مغاغة .. وإذ لم أجد فى المدينة ؟ قال : إذهب إلى القاهرة .. فإذ لم أجد فى القاهرة ؟ قال : ( أطلبوا العلم ولو فى الصين ) ولو حتى تسافر إلى الصين .. لماذا ؟

لأننى لو كنت مريضاً أذهب إلى الطبيب فى بلدى، فإن لم أجد فأذهب للطبيب فى مدينة مغاغة، فإن لم أجد الشفاء أذهب للطبيب فى القاهرة، فإن لم يفدنى الطبيب فى القاهرة أذهب إلى الخارج فى أوروبا .. وهذا كله لماذا ؟ حتى أخفف آلام الجسم، والجسم نهايته أين ؟ بعد أن أنهى مرحلتى معه يذهب إلى التراب : [ وكل الذى فوق التراب تراب ] إلى التراب فى النهاية وهذه هى محطتى الأخيرة يا إخوانى .

لكن قلبى وروحى لابد وان أبحث عنهما وأنظر إلى ما يعلمهم الدين ويفقههم فى الدين فإن لم أجد هنا أذهب إلى مغاغة ثم للقاهرة ثم للصين وكل هذا فى سبيل طلب علم الدين الذى أمرنا به الله والذى أوصانا به سيدنا ومولانا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .

فإذا لم أتعلم فهل لى عُذرٌ يوم القيامة وأقول : يا ربى أنا كنت جاهلاً ؟ يقول لك : من قال هذا الكلام فليس لك عذرٌ أبداً وأول سئوال تُسأل عنه يوم القيامة فى الإمتحان : ماذا تعلمت ؟

والسئوال الثانى : ماذا عملت بما تعلمت ؟ ولذلك نحن كل يوم جمعة لنا فيه موعظة بليغة والموضوع ليس موضوع صلاة لأن صلاة الجمعة ركعتين والظهر أربعة، فلِمَ نصلّى صلاة الجمعة مع التقليل فى الركعات ؟

قال : لأن فى الجمعة موعظة ولم يقل : فاسعوا إلى الصلاة ولكن قال : فاسعوا إلى ذكر الله وليس للصلاة وذكر الله هو درس العلم، فلو أن أحدنا لا يقرأ ولايكتب ــ والحمد لله كلنا منا من عاش خمسين سنة ويسمع خطبة الجمعة بل ويسمعها بوعىٍ ويحرص عليها، فهذا يصير عالماً على الفور لأنه يسمع فى رمضان كيفية الصيام وأحكامه، وفى ذى القعدة يسمع أحكام الحج ومناسكه وفى شوال يسمع عن الهجرة وكذلك فى ذكرى مولد الرسول، فيسمع كل المواعظ التى خلال العام وهو منتبهٌ ومتيقّظٌ فيصير عالماً من العلماء الكبار .

أصحاب رسول الله كان علمهم فى هذه الأحوال، ونحن نسمع فهى نفس الحكاية .. فماذا كان علمهم ؟ كانوا يجلسون مع رسول الله ويسمعوا ونحن أيضاً جلسنا وسمعنا ولكن بماذا ؟

﴿ وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ﴾ (الحاقة:12) تكون الأذن واعية فعند سماع الخطبة وما يقوله الخطيب أنا أحفظه لماذا ؟ لأننى جلست وأنا منتبهاً، نفرض أنه يقول ولا يعمل بما يقول : أنا ليس شانٌ بذلك، فأنا آخذ خيره وهو حرٌ فى نفسه ونحن قلنا قبل الصلاة : أن أصحاب الجنة الذين يزورون أصحاب النار وهم فى السجون، فيجدوا أن من المعلمين فى الزنزانات .. فأنا ليس دخلٌ به هو حرٌ :

﴿ بَلِ الانْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15) ﴾ ( الحاقة ) لكن قال لى : إعمل ولم يقل العالم فلان يقول ولا يفعل وهل أنا أحسن منه ؟ لا .. كيف ؟

﴿ وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ﴾ ( الأنعام:164 )  وكل واحد مسئول عن نفسه .. فقد أقول : العيال شغلتنى ومصاريفهم لم تجعلنى فى راحة ؟ فآتى من هنا ومن هنا وليس عندى وقتٌ حتى أسمع الراديو ولا أدرس علم ولا شيء أبداً ؟

هذا الكلام يحدث هناك وربنا قال هنا هذا الكلام، قال : عندما يأتون هنا يقولون :

﴿ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا ﴾ ( الفتح:11 ) قال هذا الكلام لا يصح، فأول جماعة سيتمسّكُون برقبتك يوم القيامة هم زوجتك وأولادك، فيقول : أنا كنت أسعى لأجلهم وأغش الناس لأجلهم وأخدع الناس لأجلهم وأطعمهم من حلال ومن حرام فهم هم نفس الأولاد والزوجة، قال صلّى الله عليه وسلّم :

( إذا كان يوم القيامة فأول من يتعلق بعُنق الإنسان زوجته وأولاده ــ ماذا يقولون ؟ ــ يقولون : يا ربنا خذ لنا بحقنا من هذا ــ ماهى هذه الحقوق ؟ ــ يقولون : كان يُطعمنا الحرام ولم يُعلمنا أحكام ديننا ــ والمفروض أنك أيضاً تُعلمهم وهذه مصيبة كبيرة أخرى، فهل أنت تتعلم وحدك ؟ لا يصّح ولكن المفروض هو أن تتعلم وتُعلّم أولادك وزوجتك لأنهم مسئولون منك أنت :

( كلكم راعٍ وكلكم مسئولٌ عن رعيته ) .. فأنا أجلس معهم وأقول لهم : ــ بالك يا ولد عمّك حدوده فى الأرض لغاية المكان الفلانى إوعى يضحك عليك وينقل الحديدة ويأخذ القصبة دى  أو الحتة دى ــ وهذا ما يحدث ــ أو يقول له : يا ولد إحنا فى الدار الفلانية كذا وكذا إوعى عمّك يضحك عليك ويأخذ منك الجزء ده ــ

لا مانع من هذا ولكن المفروض أن أعلمه حدود الله والتى يقول فيها :

﴿ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ الله فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ﴾ ( الطلاق:1 ) أعلمّه حدود الحلال وحدود الحرام، فهذا هو آخر الحلال وهذا هو آخر الحرام فآخرك هو إلى آخر الحلال، وإياك أن تذهب للحرام وهذا هو المفروض يا إخوانا نحن جماعة المسلمين فلا يوجد أحدٌ منا معفىٌّ من هذا أبداً ويقول لا أعرف يوم القيامة ويقول : لم أتعلّم لماذا لأنه قال :

﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ﴾ (النحل:43)

أنت مأمور بطلب العلم ولست مأموراً أن تكون عالماً ولكن أن تكون متعلماً ولو لبابٍ واحدٍ من العلم وتعمل به .

عندما نزل قول الله عزوجلّ : وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ (آل عمران:7) من هم المتمكنون فى العلم ؟ فذهبوا إلى الرسول وقالوا : من هم الجماعة الراسخون فى العلم ؟ نحن معتقدين حالياً كلنا أن الراسخ فى العلم هو الذى معه دكتوراه، فلان معه دكتوراه فيكون راسخاً فى العلم، أو عنده مكتبة يقرأ فيها ليل نهار ؟ الرسول : قال : لا  ومن الراسخ فى العلم يا رسول الله؟ قال :

( من عفّ لسانه وبطنه عن الحرام فهو من الراسخين فى العلم ) .. وإن كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب ؟ أيضاً .. ولكن بشرط أن يعّف لسانه عن السبّ والشتم وعن اللعن وعن الكذب والغيبة وقول الزور وشهادة الزور والنميمة والسحر ويعّفّ بطنه عن اللقمة الحرام وعن أكل الربا وعن أكل مال اليتيم ظلماً، ويعّف فرجه عن الحرام .. فهذا يكون من الراسخين فى العلم يوم القيامة وإن كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب .

نفرض أن معه دكتوراه ولكنه لا يعمل بما تعلمه من الدين يقول الله فيهم :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ الله أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ (3) ﴾ ( الصف ) نحن الآن كلنا نستطيع أن نكون من الراسخين فى العلم، كلنا والحمد لله نستطيع أن نأخذ شهادة من الله عزوجلّ أن بأننا من الراسخين فى العلم، فماذا نفعل ؟

كل الحكاية هو أن تاتى على اللسان ونركّب له فرامل لكى لا يتحرّك إلا بقدر ونقول له : حدودك هاهى، وما هى حدوده يا رسول الله ؟ قال فيها : ( رحم الله إمرؤٌ قال خيراً فغنم أو سكت فسلم ) .

نذهب للبطن ونقول لها : حدودك هاهى :

﴿ كُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ (الأعراف:31) فلا يدخل فى بطنك الطيب ولا تُسرف حتى فى هذا الطيب .

والفرج قال فيها أيضاً : ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ﴾ (المؤمنون:5) هذه هى حدوده .. فإذا نفّذت هذه الحدود الثلاث تكوم من الراسخين فى العلم وأنت رجلٌ فلاح أو تاجر أو عامل أو رجلٌ أمىٌّ لا يقرأ ولا يكتب فتكون عند الله من الراسخين فى العلم .

ننتقل لبعض مشاهد القرآن الكريم :

كل آية من كتاب الله لها ظاهرٌ وباطنٌ وحدٌ ومطلعٌ، ظاهر لأهل مقام الإسلام، وباطنٌ لأهل مقام الإيمان، وحدٌّ يعنى تجلّىِّ وتملّىِّ وتحلّىِّ لأهل مقام الإحسان .

ومطلعٌ يعنى مواجهات ومنازلات ومؤانسات وملاطفات لأهل الإيقان، وهل لأحاديث رسول الله لها نفس الخصوصية من آيات الله ؟ طبعاً قال صلّى الله عليه وسلّم :

( أوتيت القرآن ومثله معه ) مثل الأحاديث وفى رواية : ( أوتيت القرآن ومثليه معه ) أى قدره مرتين، كل الموضوع أن القرآن يُتعبّد به وكل حديث من أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم له ظاهرٌ وله باطنٌ وحدٌ ومطلعٌ .

نحن والحمد لله كل يوم معكم نتعلّم وأنا أولكم .. أنا أول واحد يتعلّم تفسير بسيط على قدرنا من كتاب الله عزوجلّ، يعنى التفسير الذى أنتم سمعتموه اليوم أو بالأمس أو غدٍ أو بعد غد، فأنا لم أحضّره ولا أعرفه كما يقولون، ولكنه يأتى فى الحال من الله عزوجلّ :

علمُ غيبٍ من ـــــــــــــ          لا بعلمى أو بعملى

بل بفضل الله ربّى         وبطه خير رســـــــــــــــــــــــلِ

وانا عبدٌ ظـــــــــــــلومٌ          أعلمونى بعد جهلى

فهذه هى الحكاية، يعنى فضل من الله يُسوقه على أىّ لسان عبد من عباد الله، ويتعلمون منه رذاذاً قليلاً جداّ جداّ من معانى كلام الله التى لا حدّ لها ولا نهاية لها، يعنى عندما إستفتح ماذا أقول ؟ أقول : أنا لا أعرف .

حتى يمكن أن الواحد منا يقول درساً يحضّر عناصره عُنصراً وراء عنصر ويتحدّثن لكن أنا ليس عندى عناصر، وهو الذى عليه العناصر، وهو سبحانه وتعالى الذى عليه الألفاظ والذى عليه العبارات والمعانى والترتيبات ..

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلمّ

  

المــــــكان : بلهاسة ــ مغاغة ــ المسجد لابحرى

التاريـــــخ : الأربعاء 20/8/1991 موافق 15 جمادى الآخرة 1411 هـ

الموضوع : بقية الدرس عن :

 
اعلان في الاسفل

All rights reserved to Sheikh Fawzi Mohammed Abu Zeid


للأعلي