Advanced search

دروس Related

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ؟

    More
  • ما حكم قطيعة الرحم؟

    More
  • خطبة الجمعة_آيات الله فى شهر شعبان – وفريضة الزكاه

    More
View all

New الدروس

  • نصائح هامه للخطباء

    More
  • الزكاة ونصابها و الصلاة على رسول الله

    More
  • الرفق و اللين من دروس الإسراء و المعراج

    More
اعرض الكل

Most visited

  • أحداث آخر الزمان والقضاء علي اليهود

    More
  • رسالة التمام (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)ـ

    More
  • إلا من أتى الله بقلب سليم

    More
View all

احذرن هذه المخالفات والمكروهات في رمضان

Visits number:133 Downloads number:2
Download video Watch Download audio Listen
احذرن هذه المخالفات والمكروهات في رمضان
Print Friendly, PDF & Email
+A -A



ما هى هذه المخالفات والمكروهات التى يجب أن نحذرها ؟؟

  • تضييع أو تأخير صلاة المغرب

وعند الإفطار ... وبعد الإفطار مباشرة :

تجلس أمام برامج التليفزيون، ونجد أن العشاء أذنت ولم نصلي المغرب ... كيف ذلك ؟؟؟؟ فالمؤمن والمؤمنة إما أن يفطر على تمرات ويصلي المغرب، ثم يكمل إفطاره، وإما أن يكمل إفطاره أولاً مع أولاده بسرعة وقبل أن يشرب الشاي يصلي المغرب .. لماذا؟

:لأنه صلى الله عليه وسلم قال فى معنى الحديث :  {المغرب جوهرة فالتقطوها}.

  • تضييع صلاة التراويح

- وبعد ذلك نقعد نتفرج ونحرم أنفسنا في رمضان من صلاة التروايح التى يقول فيها النبي صلى الله عليه وسلم وفى فضلها :

{من قامَ رمضانَ إيماناً واحْتِساباً غُفِرَ لهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ}([1])

فإذا لم أستطع الذهاب للمسجد أصلي في البيت.

  • السهر فى غير طاعة

هو أن يسهر الإنسان طوال الليل وينام طوال النهار: ... لأنه يجب على الإنسان أن يشعر بالجوع والعطش، وشهر رمضان ليس شهر الكسل أو شهر الوخم ولكن شهر العمل، والأعمال العظيمة لرسول الله وأصحابه كانت كلها فى شهر رمضان.

  • سوء الخلق

وغالباً في شهر رمضان أن يتعلل الإنسان بسوء خلقه وضيق طبعه. وينسب ذلك لرمضان فيشتم، أو يسب،أو يلعن، وعندما يفاتحه أحد في ذلك يقول: عذراً لأنني صائم وفي رمضان .... مع أن رمضان ليس له شأن بذلك.

فرمضان شهر الأخلاق الكريمة وشهر وسعة الصدور وشهر الصفاء والنقاء، ولذلك فإن حضرة النبي كتب لنا روشتة يقول فيها:

{ فَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ، فَلاَ يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَسْخَبْ. فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ } ([2])

فلا يصح في نهار رمضان:

  • أن تتعصب المرأة علي أولادها.

- ولا أن تظهر سوء خلقها على جيرانها، أو زوجها أو أولادها ... ثم تنسب ذلك إلى الصيام، فهل هذا يمثل عذراً؟ ... إنه كما يقولون عذر أقبح من ذنب ... لا ينفع أن نتعصب على أولادنا أو أن ندعوا عليهم لا فى رمضان ولا فى غيره – بل الأخطر أن شهر رمضان هو شهر استجابة وقبول للدعاء، فبدلاً من أن أدعو عليه أدعو له بالهداية، وكذلك المدرس في الفصل مثلاً يشتم الطلبة يا ابن كذا وكذا .. فبدلاً من ذلك أقول له كلمة طيبة مثل: "يا ابن الناس المؤمنين، يا ابن الناس الطيبين، يا ابن الناس الكرام"، فلا بد أن أتعود وأعود عيالي، على الألفاظ الطيبة وخاصة أن شهر رمضان فرصة للأخلاق الطيبة والصفات الكريمة التى من المفروض أن يتعود عليها كل مؤمن ومؤمنة.

ومن ضمن الممنوعات أيضاً في شهر رمضان :

  • تضييع الوقت الثمين بلا فائدة

بأن نضيع الوقت نتسلى على الأفلام والمسلسلات والفوازير ، ونجلس أمام التليفزيون ليل نهار !! هل هذا يصح ياأخواتى ويابناتى ؟ إنه شهر القرآن.

فعلى الأقل نقرأ القرآن مرة في رمضان، إذا لم نستطع القراءة نسمع أو نشغل إذاعة القرآن الكريم، لكن يكون الواحدة فينا صائمة وتشاهد التليفزيون، و هو يأتي بأشياء لا تسر البال ولا تبهج القلب والفؤاد، فلا ينفع في نهار رمضان أو ليل رمضان مثل هذه الأمور ..

أسأل الله تعالى أن يعيننا على الإستعداد لهذا الشهر العظيم ، وأن يمن علينا فيجعلنا قائمين له كما يحب ويرضى، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه.

 

[1]))[رواه البزار] عن عائشةَ.

[2]))(صحيح مسلم) عَنْ أَبِي صَالِحٍ الزَّيَّاتِ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللّهُ عنه.يروى عن رسول الله e {قَالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ. وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ.، ثم ذكر الحديث، وتمامه :. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللّهِ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ، مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ. وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُما. إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ. وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ}

 

من كتاب المؤمنات القانتات لقراءة الكتاب أو تحميله كاملاً فضلاً اضغط على هذا الرابط

https://www.fawzyabuzeid.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a4%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%a7%d8%aa/
اعلان في الاسفل

All rights reserved to Sheikh Fawzi Mohammed Abu Zeid


Up